درس مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة جدع مشترك - المدرسة الالكترونية التعليمية
مساحة اعلانية

درس مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة جدع مشترك

مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة جدع مشترك 

درس في مادة الفلسفة: مجزوءة الطبيعة والثقافة، المحور الأول: التمييز بين الطبيعة والثقافة، تحليل نص كلود ليفي ستراوس: مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة للمستوى التعليمي جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية، جذع مشترك للتعليم الأصيل، جذع مشترك علمي، جذع مشترك تكنولوجي.

صاحب النص
مفكر أنثروبولوجي فرنسي معاصر، (1908-2009)، درس الأساطير والنظم الثقافية وقارن فيما بينها، تميز بتأسيسه للبنيوية كمنهج علمي ينتهجه، وظف التحليل البنيوي في دراسة الثقافات والإثنولوجيا، له عدة كتب أهمها: "الأنثربولوجيا البنيوية"، و"الفكر المتوحش"، و”البنى الأولية للقرابة”.
إشكالية النص
ما الطبيعة..؟ وما الثقافة..؟ وهل يمكننا أن نميز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي في الإنسان...؟
أطروحة النصيرى أن السلوك الطبيعي والسلوك الثقافي في الإنسان متمفصلان لدرجة يصعب فيها التمييز بينهما، لذلك فهو يقترح من أجل حل مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة، حلا يمثل في الاستناد إلى معيارين للتمييز هما: القاعدة والكونية، فكلما وجدنا أنفسنا أمام ما هو كوني فالأمر يتعلق بما هو طبيعي، وكلما عثرنا على القواعد فهذا يعني أننا في إطار ما هو ثقافي، كما يؤكد في الأخير انه اذا الطبيعي يتميز بالكونية والعمومية والثبات، فإن الثقافي يتميز بالنسبة والخصوصية.
مفاهيم النص

· الكوني: ما ينطبق على كل شيء، ويكون ملائما لكل الأفراد والوضعيات.
· النسبي: هو ما لا يكون مطلقا، أو ما لا يمكن وصفه (بأنه صحيح، دقيق، أكيد... إلخ)، إلا بالمقارنة أو وجود عنصر آخر (الزمان – المكان / الظلام - الضوء).
· لقاعدة: هي النظام الثقافي، الذي يتكون من كل ما ينتجه المجتمع، ليحدد المباح والممنوع.
· التمفصل: هو اللحظة التي تطرح فيها صعوبة التمييز بين الفطري (الطبيعة) والمكتسب (الثقافة) في سلوك الإنسان.
الأساليب الحجاجية

لقد وظف صاحب النص مجموعة من الأساليب الحجاجية للدفاع عن أطروحته، ونذكر من بينها:
· أسلوب المثال ويتجلى في: (يد الفارس الممسكة بالعنان) (موقف الأم تجاه طفلها) (الانفعالات المعقدة لمشاهد عرض عسكري).
· أسلوب الحجة بالسلطة الاستشهاد بما قاله الفيلسوف الانجليزي جون لوك.
· أسلوب المقارنة يقارن بين الأفعال الطبيعية في الإنسان والأفعال المكتسبة من المجتمع ويبرز أوجه التداخل بينهما.
· أسلوب الاستفهام يتضح من خلال العبارات: "فأين تنتهي الطبيعة...؟ وأين تبدأ الثقافة...؟

خلاصة عامة للمحور الأول: التمييز بين الطبيعة والثقافة

يثير هذا المحور إشكالية رئيسية تتعلق بمعيار التمييز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي في الانسان. فكيف يمكن التمييز بينهما..؟
إذا كان رالف بيلزوه أقام تمييزا بين الطبيعة والثقافة، انطلاقا من تمييزه بين السلوكات التي يقوم بها الحيوان والتي تتسم بالتكرار، وبين السلوك الإنساني الذي يتميز بالتنوع تبعا لتعدد الجماعات البشرية، فإن ليفي ستراوس يبرز أن السلوكات الإنسانية ذاتها يتداخل فيها الطبيعي والثقافي، مما يؤدي إلى صعوبة الفصل بينهما، لكنه يقترح كحل لهذه الإشكالية أن يتم التمييز بين وقائع الطبيعة ووقائع الثقافة انطلاقا من معيار القاعدة والكونية.

*** الرجوع الى قائمة دروس الفلسفة جدع مشترك

إظهار التعليقات

0 تعليق

أترك تعليق وأخبرنا رأيك بالموضوع

مساحة اعلانية